مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 8, Numéro 1, Pages 322-349
2014-01-01
الكاتب : لبجيري نورالدين .
تحاول هذه المداخلة تقديم اجتهاد تطبيقي لنظرية الحتمية القيمية، من خلال دراسة ظاهرة إعلامية وفق مبادئ وأسس هذه النظرية، بهدف تجاوز المناقشات النظرية التي طبعت مرحلة ظهور النظرية، ومحاولة منا لفت انتباه الباحثين لضرورة تدعيم وتطوير قواعد و أدوات النظرية بالولوج إلى هذا الباب، ونرى أن التقعيد والتأسيس النظري لا يكفي لوحده، ما لم يدعم بالأبحاث التطبيقية، المؤسسة على قواعد وأسس ومنهج هذه النظرية، ونحن نعلم كيف تطورت الكثير من أفكار الباحثين الغربيين، بعد اللجوء إلى الأبحاث التطبيقية، كما أن البعض من النظريات الإعلامية التي ظهرت في الغرب لم تعرف التقعيد والتأسيس النظري إلا بعد انتشار الأبحاث التطبيقية والميدانية لها.
الأبعاد القيمية ، الإعلانات ، نظرية الحتمية ، .........
جابري سارة
.
ص 164-176.
مطروح وفاء
.
بلخيري رضوان
.
ص 338-356.
هادفي سمية
.
ص 84-104.
أبو الحمام عزام
.
ص 97-110.
جابري سارة
.
بوزيان عبد الغني
.
ص 319-337.