مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 8, Numéro 1, Pages 14-24
2014-01-01

التنظير الإعلامي القيمي: الفرص والتحديات

الكاتب : عبد الرحمن عبد الرحمن .

الملخص

يتناول هذا التقديم العوامل الرابطة في تطور التنظير الإعلامي القيمي بالاعتماد على النصوص التي أسست أو أحدثت نقلة نوعية في المجال بدء بقراءة واعية في أدوات الآخر عبر كتابنا "الفكر الاجتماعي المعاصر والظاهرة الإعلامية الاتصالية: بعض الأبعاد الحضارية "إلى نظرة تجديدية قيمية إنسانية لمفاهيم حرية التعبير وحرية الصحافة وعلاقة تلك الحرية بالقذف والتجريح والخصوصية الفردية والملكية الفكرية عبر مؤلفنا الأخير "قوانين الإعلام في ضوء الإعلام الاجتماعي: قراءة معرفية في ضوء النظام الأخلاقي." ويتم التطرق أيضا إلى ورود نظرية الحتمية القيمية في الأدبيات الأكاديمية الإعلامية الغربية ضمن الأفكار الكبيرة (big ideas) في القرن العشرين وتعليق د. كليفورد كريستنز، الرائد في مجال الإعلام الأخلاقي (ethical communication) ، عن أحد كتابات النظرية. ويستعرض هذا النص الفرص التي تتيحها النظرية في التدريس والبحث والممارسة الإعلامية ومن ذلك اقتراح تأسيس مركز أكاديمي "دولي" لدراسة القيم في الواقع الاجتماعي قصد رصد وتتبع ممارسة القيم عبر الأزمنة بالمنطقة العربية والإسلامية وتوظيف ذلك في مجال صياغة الاستراتيجات الثقافية "الجديدة." وتتعرض المداخلة إلى التحديات التي تواجه النظرية في مجالي معالجة المفاهيم المستحدثة وتنويع الدراسات التطبيقية في المجال إضافة إلى إقناع "المتشكك" و"المتردد" بل حتى "الرافض" (لو أمكن) في اقتحام هذا المجال بحكم حداثته والتغيير أو الهزة المعرفية (الابستمولوجية) الذي تتطلبها لدى صاحبها إذ أن أي منظور جديد عادة ما يقابل عند البعض "بالرفض" على مقوله "من جهل شيئا عداه" ثم لا يلبث أن يتحول المجهول إلى المرغوب في سنة تدافعية كانت الأساس في شتى الإكتشافات المعرفية والعلمية في الأمكنة والأزمنة الغابرة والمعاصرة. ومثلما ذكر الفيلسوف الأمريكي "سانتايانا" عندما أراد أن يفهم "الظاهرتية" بوصفها نهجاً جديداً في التفكير والبحث قال "بأنه لم يفهم الظاهرتية إلى أن أصبح ظاهرتيا." ويدخل ضمن تلك التحديات نقل أسس ومفاهيم التنظير الإعلامي القيمي إلى الآخر عبر دراسات مشتركة بأكثر من لغة إن في المحيط الغربي أو الأسيوي حيث كلما ارتقت القيمة اتخذت صبغة إنسانية عالمية على النحو الوارد في افتراضات نظرية الحتمية القيمية في الإعلام.

الكلمات المفتاحية

التنظير ، الإعلامي ، القيمي....