مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 8, Numéro 2, Pages 105-122
2014-07-01

تحديد مواطن الصعوبة في تعلم الرياضيات لدى تلاميذ و تلميذات السنة الخامسة من التعليم الابتدائي - دراسة ميدانية بالأغواط -

الكاتب : عطاءالله بن يحي .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى بناء أداة تتمتع بدلالات الصدق كأداة متخصصة تسهم في الكشف عن مواطن الصعوبة في تعلم الرياضيات التي يعاني منها تلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي ، كما تهدف إلى التعرف على الفروق في مستوى الصعوبة في تعلم الرياضيات حسب المجالات التالية (الأعداد و العمليات الحسابية ، القياس ، الهندسة ، التناسب ، المسائل الرياضية ) و ذلك وفق منهاج الرياضيات للصف الخامس . و قد تم التوصل من خلال الدراسة إلى بناء استبيان لتحديد مواطن الصعوبة في تعلم الرياضيات يتكون من 40 عبارة مصنفة حسب المجالات ، كما تم التعرف على نسب مواطن الصعوبة في تعلم الرياضيات حسب المجالات و هي مرتبة كالآتي : حل المسائل 67.40 %، التناسب 61.30 %، الأعداد و العمليات الحسابية 46.75% ، القياس 44 %، الهندسة 42 % .و لقد كان مجال حل المسائل أكثر مواطن صعوبة في تعلم الرياضيات و هذا حسب آراء عينة الدراسة .

الكلمات المفتاحية

الصعوبة ، تعلم الرياضيات ، تلاميذ .........