مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 8, Numéro 3, Pages 123-134
2014-09-01
الكاتب : نجاة يحياوي .
التوجيه التربوي هو مجموعة من العمليات الاجتماعية والنفسية، والنفس-اجتماعية التي تحدد للطلاب اختيار بعض فروع التكوين، وهو أيضا مجموعة من الأنشطة الموجهة للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين من أجل المساهمة لتطوير مهامهم في سياق خاص داخل المؤسسات التربوية.والتوجيه المدرسي اليوم هو واقع لا يتجزأ من المدرس، إذ يحدد إلى حد كبير فرص الإدماج المهني الناجح في سوق العمل الذي أصبح أكثر وأكثر صعوبة، وهو أساس الدعم في عملية التعليم والتعلم، حيث أنه يوفر وسيلة للمعلم لتنظيم أعماله بشكل أكثر كفاءة مع تسهيل تحسين الأداء للطلاب. هذه المقالة تحاول الاطلاع على واقع الإرشاد في المدرسة، من خلال دراسة ميدانية بإحدى الثانويات.
الإرشاد المدرسي ، التوجيه التربوي ، المعلمين .......
خنيف خديجة
.
ص 12-24.
بكير مليكة
.
خنيف خديجة
.
ص 127-140.
خالد بوذراع
.
جلال الدين بن قسمية
.
ص 80-92.
خميس عبد العزيز
.
ص 121-133.