مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 8, Numéro 4, Pages 45-62
2014-11-01

البرامج التعليمية الحاسوبية وأثرها في الاتجاه نحو التعلم الذاتي والتحصيل العلمي

الكاتب : سماش راضية .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اثر التدريس ببرنامج تعليمي حاسوبي في اتجاه الطلبة نحو التعلم الذاتي والتحصيل العلمي أجريت الدراسة على عينة من طلبة السنة الثانية تخصص علم النفس بجامعة الحاج لخضر -باتنة-، وقد وظف المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة ، إذ تم اختيار المجموعة تجريبية لتدرس باستخدام البرنامج التعليمي الحاسوبي وقد شملت (28) طالبا ،ودرست المجموعة ضابطة باستخدام الطريقة الاعتيادية و شملت (24) طالبا .تم إجراء اختبار قبلي وبعد فترة تجريب دامت خمسة أسابيع اجري الاختبار ألبعدي، حيث أعيد تطبيق استبيان الاتجاه نحو التعلم الذاتي واختبار تحصيلي .وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي ،عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاه الطلبة نحو التعلم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية في حين لم تكن للفروق دلالة إحصائية فيما يخص التحصيل العلمي للطلبة.

الكلمات المفتاحية

البرامج التعليمية ، التحصيل العلمي ، الحاسوبية ، التعلم الذاتي......