مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 4, Pages 205-224
2016-07-01
الكاتب : بــــراهيـــمــــي ســـعــــــــاد .
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على الفروق في مستوى التوافق الدراسي،و أثر كل من متغير الادماج المدرسي و متغير درجة الاعاقة السمعية لدى عينة البحث من الاطفال المعاقين سمعيا الذين يتمدرسون بالمؤسسات التعليمية التابعة لقطاع التربية الوطنية و أقرانهم الذين يتمدرسون بالمؤسسات التعليمية المتخصصة (مدارس الاطفال المعاقين سمعيا) التابعة لقطاع التضامن الوطني.و قد تكونت عينة الدراسة من مئتان واربع وعشرون طفلا تم اختيارهم بالطريقة القصدية . وتوصلت النتائج بعد تطبيق مقياس التوافق الدراسي الى ان مستواه فوق المتوسط الى حسن لدى المعاقين سمعيا في كلتا البيئتين المدرسيتين (العادية و المتخصصة)، و كشفت النتائج في ذات السياق الى عدم وجود فروق بينهما ،كما افادت بعدم وجود اثر للتفاعل بين الادماج المدرسي و درجة الاعاقة السمعية على مستوى التوافق الدراسي لدى الأطفال المعاقين سمعيا.
التوافق الدراسي ، المعاق سمعيا ، مدارس ، الاطفال ،التضامن .........
بوعيشة أمال
.
ص 721-734.
بيزات عمرية
.
ص 45-58.
فاضلي بجاوي
.
محمد سديرة
.
ص 34-53.
المــــاحـــي فاطيمة الزهرة شريفة
.
ص 29-39.
حــدبـــي حميــــدة
.
ص 166-183.