مجلة العلوم الإسلامية والحضارة
Volume 2, Numéro 2, Pages 335-370
2017-10-25

التوافق النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

الكاتب : عليوة سمية . بوسحابة محمد .

الملخص

موضوع هذه الدراسة هو التوافق النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية هني أحمد ببلدية وادي الأبطال، حيث تهدف هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كان هناك علاقة بين مستوى التوافق النفسي ومستوى تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية هني أحمد ببلدية وادي الأبطال، وكذلك إلى معرفة ما إذا كان هنالك فروق في مستوى التوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية هني أحمد ببلدية وادي الأبطال تبعا لاختلاف الجنس وتبعا لاختلاف التخصص الدراسي، ومعرفة ما إذا كان هنالك فروق في مستوى تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية هني أحمد ببلدية وادي الأبطال تبعا لاختلاف الجنس وتبعا لاختلاف التخصص الدراسي، وتكونت عينة الدراسة من 108 تلميذ في السنة الثالثة ثانوي لثانوية هني أحمد ببلدية وادي الأبطال بولاية معسكر اختيروا بطريقة المعاينة العشوائية الطبقية من مجتمع أصلي يضم 239 تلميذا، وتضم عينة الدراسة مفردات من الجنسين ومن جميع التخصصات الدراسية والبالغ عددها ستة تخصصات و خلصت الدراسة الى: _هناك علاقة إرتباطية موجبة بين مستوى التوافق النفسي ومستوى تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية هني أحمد ببلدية وادي الأبطال. - وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى التوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية هني أحمد ببلدية وادي الأبطال تبعا لاختلاف الجنس. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية هني أحمد ببلدية وادي الأبطال تبعا لاختلاف الجنس. - وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى التوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية هني أحمد تبعا لاختلاف التخصص الدراسي. - وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بثانوية هني أحمد ببلدية وادي الأبطال تبعا لاختلاف التخصص الدراسي

الكلمات المفتاحية

التوافق النفسي ؛ تقدير الذات ؛ تلاميذ السنة الثالثة ثانوي