Revue Organisation et Travail
Volume 5, Numéro 1, Pages 81-97
2016-03-31

رأس المال الفكري كألية لتحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية بمؤسسة موبليس للهاتف النقال

الكاتب : بن حمين بوجمعة .

الملخص

يعتبر رأس المال الفكري من الموارد الأساسية للمؤسسات الحديثة في ظل إقتصاد المعرفة ، ويعتبر كذالك من أكثر الموجودات قيمة في القرن الوحد والعشرون ، لأنها تمثل قوى علمية قادرة على خلق قيمة مضافة لصالح المؤسسة ، وفي ظل المنافسة الشديدة التي تشهدها المؤسسات المعاصرة ،خاصة مع التغير السريع والمستمر في حاجات ورغبات وأذواق المستهلكين، توجب امتلاك رأس المال فكري كتحمية ضرورية على أي مؤسسة تسعى للنجاح والبقاء في السوق. ومن هذا المنطلق فإن رأس المال الفكري يعد إحدى الوسائل الإستراتجية الهامة التي تساهم في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة وكذا بقاءها ونموها وزيادة قدرتها على تحقيق أهدافها الإستراتجية ، حيث تم التركيز في هذا البحث على تحديد مفهوم رأس المال الفكري وأهميته بصفة عامة وكذا المعرفة المنتجة من خلاله وأهميتها في تحسين أداء المؤسسة، ومدى الحاجة إليها باعتباره أحد عوامل التميز. وانطلاقا مما سبق فإن المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، ومن خلال اتصالات الجزائر للهاتف النقال موبيليس فرع بشار- كنموذج دراسة- تسعى لإمتلاك رأس مال فكري يدعم تمكنها من البقاء ضمن مركزها التنافسي بالإضافة إلى أنه يرفع من قدرتها التنافسية.

الكلمات المفتاحية

رأس المال الفكري ، التنافسية ، الميزة التنافسية ، البيئة السوقية ، المؤسسة