Revue Organisation et Travail
Volume 5, Numéro 2, Pages 78-88

رقمنه التكوين المتواصل كرأس مال بيداغوجي لتطوير الكفاءات - على ضوء بيانات و أرقام هيئتي Isif و E-doceeo –

الكاتب : مصطفــى عومريــة . بن عبو الجيلالي .

الملخص

يكشف التحليل النظري لمعظم الدراسات المتعلقة بالتكوين أن أهمية التكوين في تطوير الكفاءات أصبح من مسلمات إدارة الموارد البشرية لكن الإشكال الذي أصبح يواجه العديد من الممارسين على ارض الواقع هو انتقاء الوسائل والأساليب والأدوات الأنجع المستخدمة في العملية التكوينية وكل الموارد المرسخة لتحسين الأسلوب البيداغوجي و هو ما أصبح يطلق عليه الآن بمفهوم الرأس المال البيداغوجي " le capital pédagogique " و قد أدت النقلات السريعة في مجال التقنية TIC إلى اكتساح جميع الميادين وأصبحنا نعيش في عالم الرقمنة وأصبح من الضروري رقمنه هذا الراس المال البيداغوجي و إعادة النظر في أسلوب التكوين وبالتالي رقمنة عملية التكوين " le digital learning ، وعليه استهدفت هذه الورقة البحثية تحليل وفحص ، ومقارنة أهم الأرقام و الاتجاهات التي حققها هذا الأخير على أرضية المؤسسات الرائدة في هذا المجال .

الكلمات المفتاحية

الرأس المال البيداغوجي - التكوين الرقمي - التكوين أو التعليم الإلكتروني - تقنية التعليم المزدوج