Revue Organisation et Travail
Volume 5, Numéro 2, Pages 47-59
2016-06-29

التكوين بالبيداغوجيا الفارقية وفق نظرية الهيمنة الدماغية لهيرمان دراسة حالة : طلبة تخصص إدارة الموارد البشرية، كلية العلوم الاقتصادية بجامعة معسكر

الكاتب : لزرق نوال . بن عبو الجيلالي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أهمية التكوين بالبيداغوجيا الفارقية وإلقاء الضوء على الفروقات الفردية بين الطلاب, ولتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع استبانه على عينة مكونة من 88 طالب وطالبة من مجتمع الدراسة المكون من 129 طالب (تخصص إدارة الموارد البشرية بجامعة معسكر), وتم الاعتماد على أداة الهيمنة الدماغية لهيرمان لقياس أنماط التعلم .حيث أشارت نتائج الدراسة إلى نقص تفعيل نصفي الد, ماغ العلويين الأيمن والأيسر لدى طلبة عينة الدراسة .

الكلمات المفتاحية

البيداغوجيا الفارقية الفروقات الفردية, الهيمنة الدماغية , نمط التعلم , التكوين