مجلة سيميائيات
Volume 12, Numéro 1, Pages 154-161
2016-03-12

صورة النص لدى بــارت

الكاتب : حليمة الشيخ .

الملخص

يحتل النص مكانة استراتيجية في عمارة رولان بارت النقدية حيث كان دوما مهتما بالنصوص من حيث هي الشكل الذي تتجسد به و فيه الكتابة التي.كانت تمثل عنده كل نسق سيميائي، فهي موجودة في النصوص الأدبية، وفي الصورة الفوتوغرافية، وفي اللباس، وفي الوجبة، وفي كل مناحي الحياة الإنسانية. ومن ثم فهي لا تنحصر في النسق الغرافي، بل تغطي المجالات الإبداعية الإنسانية كلها. لقد ظهر مفهوم "رولان بارت" للنص الأدبي لأول مرة في مقال بعنوان: "من العمل الأدبي إلى النص"، نشر عام 1971 (1) بمجلة : «Revue d’esthétique» طرح فيه مفهوم النص من حيث هو بديل عن مفهوم العمل الأدبي. وقد تبين له أن التغيير الذي طرأ على مفهومنا عن اللغة بفضل اللسانيات قد أدى بالضرورة إلى تغيير فكرتنا عن العمل الأدبي. فلم يعد يُنظر إلى اللغة على أنها وعاء الفكر، أي أن علاقتها به ليست علاقة علة بمعلول أو ظاهر بباطن، وإنما هي علاقة تداخل. وإذا كان التبليغ أمرا ضروريا لقيام المجتمع و تواصل أفراده، فإنه لا يمثل وظيفة اللغة الوحيدة؛ ذلك بأنها تسمح للمبدع الأدبي أن ينشئ لغته الخاصة،فتكون هي الفكر نفسه وطريقة تركيبه.

الكلمات المفتاحية

رولان بارت-صورة النص -النصوص الأدبية-الصورة الفوتوغرافية