مجلة الاقتصاد و التنمية البشرية
Volume 7, Numéro 2, Pages 336-348
2016-06-30

واقع الجامعات العربیة في التصنیف الدولي – الجزائر نموذجا-

الكاتب : یاقوتة غبغوب . سلیمان بلعور .

الملخص

من خلال ھذه الورقة البحثیة سنقوم بتسلیط الضوء على أبرز المراكز بالتركیز على المعاییر التي تتبعھا في التصنیف، ومن تم سنستعرض بالتحلیل مدى التزام الجامعات العربیة بھذه المعاییر مع أخذ الجامعات الجزائریة نموذجا. وبالنظر إلى واقع الأنظمة التعلیمیة في الوطن العربي نجد أنھا على الرغم من الانجازات التي حققتھا إلا أنھا لا تزال بعیدة عن تحقیق الجودة، وعلیھ فإن أھمیة ھذا البحث تكمن في تناول موضوع ھام یھتم بالبحث عن الأسباب التي جعلت معظم الجامعات العربیة مازالت بعیدة عن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، مع تحلیل المعاییر التي تم الاعتماد علیھا في تنصیف الجامعات، وذلك باختیار التصنیف الأكثر شیوعا ومصداقیة. وسنعتمد على منھجیة علمیة تسمح بتحلیل واقع الجامعات العربیة عموما والجامعات الجزائریة خاصة وذلك بالاعتماد على أبرز المعاییر العلمیة التي تعُتمد من طرف المركز التي تصدر تلك التصنیفات، وصولا لتقدیم بعض التوصیات التي من شأنھا أن تساھم في تحقیق الجودة في التعلیم العالي ومخرجاتھ، الأمر الذي یسمح للجامعات العربیة والجزائریة بتحسین تصنیفھا الدولیة ضمن أفضل الجامعات على الصعیدین الإقلیمي والعالمي. Through this paper we will highlight the most prominent center focusing on the criteria followed by classification, and we will review the analysis has been the commitment of Arab universities these standards taking Algerian universities as model. we find in spite of the achievements of educational systems in the Arab world, but they are still far from achieving quality, the importance of this research is to highlight the reasons why most of the Arab universities are still far from the top 500 universities in the world, with standards that have been reliable in the analysis of halving the universities, so choosing the most common rating and credibility. We will rely on scientific methodology allow analysis of the reality of Arab universities in general and the Algerian universities especially, based on the most prominent scientific standards that are approved by the Center issued those classifications, all the way to make some recommendations that will contribute to the achievement of quality in higher education and its outputs, which allows universities Algerian Arabic improving international classified among the best universities at the regional and global levels.

الكلمات المفتاحية

الجامعات العربیة والجزائریة، معاییر التصنیف الدولیة، جودة التعلیم العالي، المنظومة الجامعیة، البحث العلمي Arab and Algerian universities, international rating standards, the quality of higher education, the university system, scientific research.