افاق للعلوم
Volume 2, Numéro 9, Pages 130-139
2017-11-01
الكاتب : سيساوي فضيلة .
يحاول هذا المقال تقديم قراءة نقدية في سياسة التكوين التي انتهجتها الجامعة الجزائرية لمرافقة المشروع التنموي الجزائري وبناء القدرات الذاتية في مجال التكنولوجيا، والتي تمحورت منذ 1971 سنة إصلاح التعليم العالي حول فتح الباب واسعا أمام التكوين في الفروع التكنولوجية، همّها في ذلك تسريع عملية تكوين الإطارات التقنية التي كانت ستتولى مهمة تاريخية لم تكن لتقل أهمية عن مهمة انجاز الاستقلال السياسي، والمتمثلة في تمكين المجتمع الجزائري من امتلاك التكنولوجيا باعتبارها رهانا حقيقيا لخروجه من دائرة التخلف وتحقيق التنمية الشاملة.
الجامعة الجزائرية;التنمية; نقل التكنولوجيا; التكوين الجامعي; النخبة العلمية الوطنية.
بن لعوج لطفي
.
ص 43-72.
محجوبي محمد الأخضر
.
غربي العيد
.
محمد البشير بن عمر
.
ص 400-419.
العياشي زرزار
.
كريمة غياد
.
ص 60-82.
نجماوي خالد
.
بلعروسي سليمان
.
ماحي صفيان
.
ص 264-280.