مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 1, Numéro 2, Pages 85-98
2016-11-15
الكاتب : محمد بودربالة . حسين حرزلي .
إن عينة الدراسة (أساتذة التربية البدنية والرياضية) بوسعادة، أكدوا حسب نتائج هذه الدراسة أنهم يستثمرون حصصهم جيدا بما يفيد المتعلمين حركيا وبدنيا، إلى جانب التكوين الاجتماعي والمعرفي والوجداني وغيرها، هذا يتفّق مع جاءت به دراسة جغدم بن ذهبية(2009) التي تقول: يمكن القول بأنّ معظم وقت الدرس كان يستثمر في الأداء الحركي، والفضل يعود إلى الطريقة الجديدة، والمنهجية في التدريس"(جغدم،2009،ص.183)، فالعينة كذلك تستثمر الوقت والجهد لصالح التلاميذ بما ينفعهم ويكوّن أجسادهم وشخصيتهم، والفضل كل الفضل للتطبيق المحكم لاستراتيجيات التدريس الحديثة، التي تعتمد (التضمين، والتكوين الذاتي، والكفاءة الذاتية للعالم باندورا، التعلم التعاوني...وغيرها من الاستراتيجيات الحيّة، هذه المقاربات-حسب ما يرى الباحثان- كان قد تعلمها هؤلاء الأساتذة في الجامعة من طرف أساتذة جامعيين أكفاء، كانوا سببا في نشر هذه الكفاءات بينهم، ونقلها للميدان.
التربية البدنية- أساليب التدريس الحديثة – النشاط الحركي
محمد بودربالة
.
حسين حرزلي
.
ص 318-334.
شرون رضوان
.
فنوش نصير
.
بزيو عادل
.
ص 244-260.
سعودي الجنيدي
.
مهدي عزالدين
.
سعودي الحسين
.
ص 182-195.
نصير أحميدة
.
جرمون علي
.
بن عبد الواحد عبد الكريم
.
ص 90-101.