مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 3, Numéro 3, Pages 217-236
2017-10-29

تأثير العوامل الإجتماعية والأسرية على سلوك المستهلك نحو إقتناء المنتوج المحلي كوندور

الكاتب : حقانة ليلى .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير العوامل الإجتماعية والأسرية على سلوك المستهلك إتجاه المنتوج المحلي لعلامة كوندور، لاسيما فيما يتعلق بتأثير مجموعات الإنتماء والطبقات الإجتماعية والأسرة والجماعات المرجعية وقادة الرأي؛ بتبيان العلاقة التي تربطها بسلوك المستهلك نحو إقتناء المنتوج المحلي "كوندور". ولتحقيق هذا الهدف خصصا تم إعداد استبيان وتم استيفاؤه من عينة عشوائية ممثلة من مستهلكي منتوجات كوندور بمدينة بشار بلغة عددها 127 مفردة. وقد استخدم برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية spssنسخة 21 بما يتوافق والطبيعة الوصفية لبيانات هذه الدراسة. التي خلصت إلى جملة من النتائج تمثلت أهمها في وجود علاقة معنوية إحصائية بين العوامل الإجتماعية والأسرية وإقتناء المنتوج المحلي لعلامة كوندور، وذلك لما لها من تأثير بالغ على سلوك المستهلك المحلي.

الكلمات المفتاحية

المستهلك، الأسرة، الطبقات الإجتماعية، علامة"كوندور"، قادة الرأي، مجموعة الإنتماء، المنتوج المحلي.