مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 3, Numéro 3, Pages 196-216
2017-10-29

دور التسويق الإلكتروني للخدمات المصرفية في تحقيق رضا الزبون الجزائري. - دراسة تطبيقية على عينة من المصارف –

الكاتب : بن سعيد مسعودة أمال .

الملخص

تهدف الدراسة إلى الوقوف على واقع التسويق الإلكتروني للخدمات المصرفية والتحديات التي تواجهه في الجزائر وعلاقة ذلك برضاء الزبائن،ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، ذلك من خلال الوقوف على الأسس النظرية و تعزيزها بدراسة ميدانية على عينة عشوائية من المتعاملين مع المصارف المبحوثة بلغت 70 متعامل، بالاعتماد على استمارة استبيان لجمع البيانات اللازمة، تم تحليلها باستخدام SPSS الحزمة الخاصة بتجهيز البيانات في مجال العلوم الاجتماعية. وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها ضرورة إعادة هندسة العمل الإداري في المصارف مع التركيز على تدريب الكادر المصرفي العامل داخل وخارج الجزائر بما يتناسب والتطورات العالمية الحديثة.

الكلمات المفتاحية

التسويق الإلكتروني، التسويق المصرفي، الخدمات المصرفية، الخدمات المصرفية الإلكترونية، رضا الزبائن.