التعليمية
Volume 6, Numéro 2, Pages 23-33
2016-12-01

النصوص الرّوائية التي تبنى عليها القواعد التجريبية في الموسوعة التعلمية

الكاتب : عائشة بن حفصة .

الملخص

يمكننا القول أن الرواية هي ذلك الوعاء الذي أفرغ فيه كل ما له علاقة بالمجتمع و ما يميزه ، فكما يقول "بختين" :" إن الرواية هي ذلك التنوع الإجتماعي للّغات و الأصوات الفردية ، تنوعا منظما أدبيا ." إلاّ أننا لا نجد أي نظرية استطاعت أن تصوغ قوانين ثابتة لتعيين حدود جمالية متفق عليها للرواية ، ما عدا المحاولات التي استفادت من مساهمات الدرس اللغوي و من الجهاز المفاهيمي للمدارس اللّسانية و جهود بعض الدارسين خلال القرن العشرين . بعد ذلك تأسّس ما يعرف بعلم اجتماع الرواية ، حيث يتم تحليل عملية إنتاج الرواية انطلاقا من العلاقة بين الذات المنتجة و المادة الرّوائية ( الموضوع ) ، وهذه الإبستيمولوجيا استمدت أدواتها المنهجية من الفلسفة المثالية ( نزعة علوم الروح ) . و من هذا المنطلق يمكننا القول أن التجربة الأدبية و التجربة الصوفية – التي وقع عليها اختيارنا في دراستنا – يلتقيان عند نفس المنبع . حيث تكون الصوفية موضوعا أداته التعبير ( اللغة الرّامزة ) . و تكمن الصعوبة في دراسة كلّ من الموضوع و الأداة في توظيف الرمزية الأدبية للرمزية الصوفية . فما هي القواعد التي تبنى عليها مثل هذه النصوص الأدبية ؟ و كيف كان توظيف اللغة ؟و بماذا تميّزت هذه اللغة ؟ من خلال دراستنا لبعض النماذج تحصلنا على النتائج التالية : اللغة :فهي مليئة بالطلاسم و الألغاز و أحيانا تكون حالمة و تكون لغة الترقب و التطلع . و أحيانا يتم إدخال اللغة العامية و من خلال ذلك يمكننا التّمييز بين لغة المتصوّف العالم و لغة المتصوّف من العامة . الزمن : و هو زمن متخيل يختلف عن زمن الواقع الإجتماعي . أيضا توظيف الفعل الصوفي ، و الذي ينقسم بدوره إلى فعل صوفي حاسم ، و فعل صوفي غير حاسم . و يتدخل الترميز الزاخر بالتناص ، وهذا ما يجعل للرواية الجاذبية نحو بلوغ لحظة عوالم الإشراقات .

الكلمات المفتاحية

الرواية ; القواعد التجربية