التعليمية
Volume 7, Numéro 1, Pages 92-104
2017-01-25

القِرَان بين التمارين البنيوية وتقنيات أخرى في تعليم اللغات

الكاتب : عبد الجليل مرتاض .

الملخص

تبلورت الدراسات اللغوية الحديثة حيّز الاستثمار في مجالها التطبيقي، مما انعكس بشيء من الايجابية على تجدّد طرائق بيداغوجية تبدو أكثر فعالية في تبليغ اللغات إلى المتعلم، وخاصة فيما يتعلق بعلوم النحو والصرف. ولذا، صار من الضـروري لطرائقنا البيداغوجية أن تتزاوج تزاوجاً أليفاً بما جدّ في فضاء الدراسات اللسانية الحديثة من نظريات جديدة، وهذا لا يتأتَّى إلا بقبول إعادة وصف اللغات عموماً بغية اكتشاف قوانينها التحتية من جهة وتخليص مقاييس تبليغها وبلورتها من كل آفة اعتباطية أو معيارية (قل – لا تقل) أو حكم مسبق من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية

القران;البنيوية;تعليم اللغات