recherches économiques
Volume 5, Numéro 4, Pages 225-238
2010-12-31

الإبداع ودوره في تعزيز تنافسية منظمات الأعمال

الكاتب : بن نذير نصر الدين .

الملخص

في إطار التطورات والتغيرات المتسارعة التي تحدث في العالم والتي مست جميع الميادين الاقتصادية والاجتماعية والعلمية،وأبرزها عولمة الاقتصاد، تطور الأسواق، إدخال التكنولوجيا الحديثة والاقتصاد المبني على المعرفة، أصبحت منظمات الأعمال تعمل في ظل بيئة عمل تتميز بوجود منافسة شديدة وحادة بينها وتغير مستمر في حاجيات ورغبات المستهلكين وتطلعاتهم وكثرة المعلومات المتوفرة والزيادة المستمرة لوتيرة الإبداع، هذا ما جعل منظمات الأعمال في حاجة ماسة لوضع إستراتيجيات بارزة والتركيز على تطوير مواردها غير المادية وعلى الكفاءات المتاحة لديها، ومعرفة الطرق الكفيلة التي تسمح لها بالاستغلال الأمثل والعقلاني لرأسمالها المعرفي، حتى تستطيع مواكبة منظمات الأعمال المتطورة في العالم، وذلك عبر تحويل المعلومة إلى معرفة، وبالتالي تحقيق الوثبة الانتقالية من منطق الإنتاجية إلى منطق الإبداع لاكتساب حصص سوقية وتعزيز قدرتها التنافسية واحتلال مركز الريادة.

الكلمات المفتاحية

الابتكار، الإبداع، الإبداع التكنولوجي، الإبداع التنظيمي، الميزة التنافسية.