مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 1, Numéro 1, Pages 45-61

السمات الشخصية وعلاقتها باتجاهات طالبات معهد التربية البدنية والرياضية نحو التربية البدنية والرياضية كمهنة

الكاتب : علي قندز .

الملخص

من خلال الاطلاع على عدد من المراجع والأبحاث؛ أمكن التعرف على أن الايجابية والسلبية في الاتجاه المهني يرتبط بالتوجيه التربوي والمهني على أسس سلمية والذي يعتمد على أسس عديدة تشمل الشخصية بمفهومها الشامل كما يعرفها "فؤاد أبوحطب" بأنها "النمط الكلي الفريد للسمات الذي يميز الشخص عن غيره من الافراد" أي أن الشخصية تتألف من مكونات عديدة معرفية ووجدانية. وقد حظيت الجوانب المعرفية وخاصة الذكاء والقدرات العقلية في علاقتها بالتوجيه التربوي والمهني باهتمام معظم الباحثين. أما الجانب الوجداني فقد إهتم الباحثون فيه بمدخل الميول أكثر من غيره من الجوانب الوجدانية الاخرى ومنها الاتجاهات التي تعتبر من الركائز الهامة في التوجيه التربوي والمهني؛ وقد اشارت العديد من الابحاث إلى زيادة الاهتمام بالمظاهر الخارجية للشخصية وما يترتب عليها من سلوك يؤثر على الافراد ويرجع ذلك لسهولة قياس السلوك الظاهر وقد تجاهلوا المظاهر الداخلية للشخصية حيث تتضمن اتجاهات قيم دوافع وغيرها من المكونات التي لا تظهر بصورة مباشرة. ومن هذا نشأت فكرة هذه الدراسة كمحاولة التعرف على العلاقة بين سمات الشخصية واتجاهات طلبات التربية البدنية والرياضية نحو ممارستها كمهنة.

الكلمات المفتاحية

السمات الشخصية. اتجاهات طالبات معهد التربية البدنية والرياضية. التربية البدنية والرياضية