مجلة الابداع الرياضي
Volume 8, Numéro 1, Pages 220-243

The Role Of The Practical Pedagogy Module In The Acquisition Of The Teaching Competencies For Physical Education & Sports Students A Field Study For Master Students, Department Of Physical Education, Mohamed Boudiaf University-m'sila.

Authors : Hobara Mohamed .

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كان للتربية العملية دور في إكساب الكفاءات التدريسية لطلبة التربية البدنية والرياضية؛ وأخيراً التأكد من تمتع أداة القياس المستخدمة بالخصائص السيكومترية اللازمة. وتكونت عينة الدراسة من (30) طالب سنة أولى "ماستر" بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، وزع عليهم استبيان الكفاءات التدريسية ؛ وتم استخدام المنهج الوصفي. وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى عدة نتائج أهمها:  أن للتربية العملية دور في إكساب كفاءة تخطيط الدرس لطلبة التربية البدنية والرياضية.  أن للتربية العملية دور في إكساب كفاءة تنفيذ الدرس لطلبة التربية البدنية والرياضية.  أن للتربية العملية دور في إكساب كفاءة تقويم الدرس لطلبة التربية البدنية والرياضية. وعليه، وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية، تفسيراتها، مناقشتها، يقدم الباحث جملة من الاقتراحات التالية:  ضرورة الاهتمام و التركيز على التكوين العملي بشكل أكبر، وتزويد الطالب بالخبرات الواقعية والممارسات الفعلية للعملية التربوية التعليمية خلال فترة التكوين لإعداده بشكل جيد لمهنة المستقبل.  إعادة النظر في مدة فترة التربية العملية، وإعطائها نصيبا أكبر في تكوين الطلبة لأنها من الأساسيات والركائز التي ينبغي مراعاتها في برامج إعداد الطلبة.  إدراج موضوع الكفاءات التدريسية كمقياس مستقل في مناهج طرائق التدريس. 243-220

Keywords

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كان للتربية العملية دور في إكساب الكفاءات التدريسية لطلبة التربية البدنية والرياضية؛ وأخيراً التأكد من تمتع أداة القياس المستخدمة بالخصائص السيكومترية اللازمة. وتكونت عينة الدراسة من (30) طالب سنة أولى "ماستر" بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، وزع عليهم استبيان الكفاءات التدريسية ؛ وتم استخدام المنهج الوصفي. وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى عدة نتائج أهمها:  أن للتربية العملية دور في إكساب كفاءة تخطيط الدرس لطلبة التربية البدنية والرياضية.  أن للتربية العملية دور في إكساب كفاءة تنفيذ الدرس لطلبة التربية البدنية والرياضية.  أن للتربية العملية دور في إكساب كفاءة تقويم الدرس لطلبة التربية البدنية والرياضية. وعليه، وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية، تفسيراتها، مناقشتها، يقدم الباحث جملة من الاقتراحات التالية:  ضرورة الاهتمام و التركيز على التكوين العملي بشكل أكبر، وتزويد الطالب بالخبرات الواقعية والممارسات الفعلية للعملية التربوية التعليمية خلال فترة التكوين لإعداده بشكل جيد لمهنة المستقبل.  إعادة النظر في مدة فترة التربية العملية، وإعطائها نصيبا أكبر في تكوين الطلبة لأنها من الأساسيات والركائز التي ينبغي مراعاتها في برامج إعداد الطلبة.  إدراج موضوع الكفاءات التدريسية كمقياس مستقل في مناهج طرائق التدريس. التربية العملية - الكفاءات التدريسية - طلبة التربية البدنية والرياضية.