مجلة الابداع الرياضي
Volume 8, Numéro 1, Pages 220-243
2017-06-15
Authors : Hobara Mohamed .
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كان للتربية العملية دور في إكساب الكفاءات التدريسية لطلبة التربية البدنية والرياضية؛ وأخيراً التأكد من تمتع أداة القياس المستخدمة بالخصائص السيكومترية اللازمة. وتكونت عينة الدراسة من (30) طالب سنة أولى "ماستر" بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، وزع عليهم استبيان الكفاءات التدريسية ؛ وتم استخدام المنهج الوصفي. وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى عدة نتائج أهمها: أن للتربية العملية دور في إكساب كفاءة تخطيط الدرس لطلبة التربية البدنية والرياضية. أن للتربية العملية دور في إكساب كفاءة تنفيذ الدرس لطلبة التربية البدنية والرياضية. أن للتربية العملية دور في إكساب كفاءة تقويم الدرس لطلبة التربية البدنية والرياضية. وعليه، وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية، تفسيراتها، مناقشتها، يقدم الباحث جملة من الاقتراحات التالية: ضرورة الاهتمام و التركيز على التكوين العملي بشكل أكبر، وتزويد الطالب بالخبرات الواقعية والممارسات الفعلية للعملية التربوية التعليمية خلال فترة التكوين لإعداده بشكل جيد لمهنة المستقبل. إعادة النظر في مدة فترة التربية العملية، وإعطائها نصيبا أكبر في تكوين الطلبة لأنها من الأساسيات والركائز التي ينبغي مراعاتها في برامج إعداد الطلبة. إدراج موضوع الكفاءات التدريسية كمقياس مستقل في مناهج طرائق التدريس. 243-220
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كان للتربية العملية دور في إكساب الكفاءات التدريسية لطلبة التربية البدنية والرياضية؛ وأخيراً التأكد من تمتع أداة القياس المستخدمة بالخصائص السيكومترية اللازمة. وتكونت عينة الدراسة من (30) طالب سنة أولى "ماستر" بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، وزع عليهم استبيان الكفاءات التدريسية ؛ وتم استخدام المنهج الوصفي. وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى عدة نتائج أهمها: أن للتربية العملية دور في إكساب كفاءة تخطيط الدرس لطلبة التربية البدنية والرياضية. أن للتربية العملية دور في إكساب كفاءة تنفيذ الدرس لطلبة التربية البدنية والرياضية. أن للتربية العملية دور في إكساب كفاءة تقويم الدرس لطلبة التربية البدنية والرياضية. وعليه، وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية، تفسيراتها، مناقشتها، يقدم الباحث جملة من الاقتراحات التالية: ضرورة الاهتمام و التركيز على التكوين العملي بشكل أكبر، وتزويد الطالب بالخبرات الواقعية والممارسات الفعلية للعملية التربوية التعليمية خلال فترة التكوين لإعداده بشكل جيد لمهنة المستقبل. إعادة النظر في مدة فترة التربية العملية، وإعطائها نصيبا أكبر في تكوين الطلبة لأنها من الأساسيات والركائز التي ينبغي مراعاتها في برامج إعداد الطلبة. إدراج موضوع الكفاءات التدريسية كمقياس مستقل في مناهج طرائق التدريس. التربية العملية - الكفاءات التدريسية - طلبة التربية البدنية والرياضية.
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
بوذراع حسين
.
بولسنان فريدة
.
ص 91-105.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
مير احمد
.
موساوي رضا
.
مريخي يوسف
.
ص 199-225.