التعليمية
Volume 4, Numéro 1, Pages 122-127
2014-07-02

بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات المفهوم والممارسة

الكاتب : فاطمة الزهراء صادق .

الملخص

شهدت المنظومة التربوية حركة تطوير وإصلاح تربوي بدأت في السنـوات الأخيرة، وأُعيد النظر في المناهج التربوية بعناصرها المختلفة، في أطوارها الثلاث، مع ضرورة التركيز على الدور النشط للمتعلم، يجعله العنصر الفعال في التدريس، وأن يُهيَأ المعلمُ بيئة التعلم المناسبة وما يلزم لذلك من مواقف تعليمية تحفيزية بأساليب بيداغوجية مناسبة. سنحاول أن نسلط الضوء على مفهوم المقاربة بالكفاءات معالجتها في سياقها النظري الذي بنيت عليه كونها غدت منهجا للتعليم، وصولا إلى آلية التطبيق الفعلي لممارسة التدريس بالكفاءات، الوسائل البيداغوجية الخاصة بالتدريس بالكفاءات، والتقويم لهاته الطريقة البيداغوجية في العملية التعليمية.

الكلمات المفتاحية

البيداغوجيا;المقاربة بالكفاءات;العملية التعليمية