التعليمية
Volume 4, Numéro 1, Pages 85-98
2014-07-02

التعدد اللغوي وأثره في تدريس اللغة العربية بالمغرب

الكاتب : مليكة ناعيم .

الملخص

تبتغي هذه الدراسة مقاربة مشكلة باتت تؤرق المنظومة التربوية المغربية عامة، والتعليم الجامعي على الخصوص، وهو تراجع مستوى الاهتمام باللغة العربية وتدني مستوى الطالب المتخصص فيها، وشيوع الأخطاء وكثرة التعثرات، والنفور من هذا التخصص الذي صار لدى البعض رمزا للضعف في التكوين وسوء التوجيه ودليلا على سوء الطالع، يخجل من الافصاح عنها ويتهرب من الاجابة عندما يسأل عن تخصصه، لذلك تحاول هذه الدراسة مقاربة التي ساهمت في تدريس اللغة العربية بالغمرب، وتسليط الضوء على أهم القضايا التي تهم تدريس اللغة العربية ، بغية اقتراح بعض الحلول للتغلب على التحديات القائمة. وبالتحديد حاولت الدراسة الإجابة عن الاشكال الاتي: ما هي عوامل تراجع اللغة مستوى اللغة االعربية في التدريس بالمغرب بعد الاستقلال؟

الكلمات المفتاحية

التعدد اللغوي;التدريس; اللغة العربية;المغرب;التعليمية