التعليمية
Volume 4, Numéro 1, Pages 32-40
2014-07-02

أنواع الخطاب التعليمي في الجامعة الجزائرية وأثره في البحث العلمي

الكاتب : عيسى خثير .

الملخص

انطلاقا من اعتبار الخطاب عملية لسانية وعقلية يعتمد على تعديل سلوك ما في مواقف ما فإنّ توصيف الخطاب التعليمي الذي يتيح الفرصة للمتعلم ليلج البحث العلمي ويستشرف الواقع والمستقبل ويواجههما دون رقابة قهرية أو سلطة تمارس ضغطا عليه ، لأنّه سيشعر بحريته الفكرية مختطفة ويحتاج إلى مساحة أكبر من البروز والظهور والشغف إلى المعرفة ، فكان ولا بد من تنويع الخطاب التعليمي في الجامعات الجزائرية وألا يكون خطابا تعليميا نمطيا ولأنّ حدود الخطاب التعليمي تنطلق من معالم رهينة شخصية المعلم والمتعلم ، فهما وحدهما القادران على بلورة شكل الخطاب ونمطه الذي يجب أن يكون عليه ، وهذا لا يعني البتة عشوائية الخطاب التعليمي ، بل هو خطاب تفاعلي تكاملي بين المعلم ( الأستاذ الجامعي ) والمتعلم ( الطالب ) ومنه يصبح الخطاب التعليمي يفصح عن المكوّن الثقافي والاجتماعي ويجسده حتى يكون له بعدا تفاعليا ينماز بالايجابية و يكون فيه من التشويق وينطلق المتعلم في البحث العلمي واستقطاب العملية التعليمية التعلمية وفق تنوع خطابها التعليمي الذي يمارسه المعلم والمتعلم.

الكلمات المفتاحية

الخطاب التعليمي; الجامعة الجزائرية; البحث العلمي