التعليمية
Volume 4, Numéro 1, Pages 20-25
2014-07-02

تطوير آليات تعليمية اللغة العربية

الكاتب : عبد الناصر بوعلي .

الملخص

لقد وقَّف رواد المدرسة الجزائرية الأوائل جهودهم منذ الاِستقلال على البحث والتنقيب والاِجتهاد من أجل اِنشاء مدرسة جزائرية الطابع عربية اللسان، وبذلوا جهودًا كبيرة من أجل توسيع دائرة التعليم وتمكنوا من تغطية جميع أنحاء الوطن، فكل طفل جزائري طلعت عليه الشمس إلا وقد وجد مقعده في المدرسة، وهذا التوسع الكمي أدى إلى بروز العديد من النقائص في طبيعة المكونين والكتاب المدرسي والمناهج التربوية، وهياكل الاِستقبال، وقد ورث المهتمون الرسميون منظومة تربوية كانت تطبق إبان الاِستعمار وما خلفته المدرسة البادسية الحرة التي كانت تحرص على تعليم العربية وأمور الدين الإسلامي، وتمثَّل الاِجتهاد القائم آنذاك في إبعاد المنظومة الموروثة بدعوى أنها من بقايا الاِستعمار وهكذا تم اِستيراد اِجتهادات من خارج الوطن، وكلما كانت تفشل منظومة تستبدل بأخرى مستوردة، وغدت الاِجتهادات الأجنبية تخلُف بَعضَها البعض.

الكلمات المفتاحية

تعليمية اللغة العربية