مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 1, Numéro 2, Pages 305-321

واقع التسويق المباشر في المؤسسة الجزائرية ''مؤسسة كوندور للمنتجات الالكترونية والكهرومنزلية بولاية برج بوعريريج نموذجا''

الكاتب : بوشلوش عبد الحليم .

الملخص

موضوع هذا المقال يتمثل في دراسة حول سياسة التحرير المالي وعلاقتها بالنمو الإقتصادي والتطور المالي في الدول النامية، حيث تم من خلالها تقييم أثر تطبيق هذه السياسة على معدلات النمو الإقتصادي المحققة في الجزائر في وجود شرط التطور المالي، وذلك عن طريق إجراء دراسة قياسية بإستعمال طريقة المربعات الصغرى العادية للفترة الممتدة ما بين 1990 و2011 وبالإعتماد على مؤشرات التحرير المالي الداخلي والخارجي ومؤشر التطور المالي المعبر عنه بنسبة الكتلة النقدية M2 المتداولة إلى إجمالي الناتج المحلي. وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن سياسية التحرير المالي المتبعة في الجزائر لم يكن لها أثر إيجابي على معدلات النمو الإقتصادي المحققة منذ صدور قانون النقد والقرض رقم 90-10، كذلك تم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى أن تحقيق أهداف سياسة التحرير المالي في الجزائر يجب أن يسبقه تعزيز مستوى التطور المالي.

الكلمات المفتاحية

سياسة التحرير المالي، النمو الإقتصادي، التطور المالي، الجزائر.