مجلة الإقتصاد و المجتمع
Volume 5, Numéro 5, Pages 113-130
2008-06-15

آليات تشخيص وتحسين جودة الآداء في منظمات الأعمال

الكاتب : بديسي فهيمة .

الملخص

تعد عملية تشخيص الجودة أول خطوة على مسار التحسين المستمر الذي يقود نحو تحقيق الجودة الشاملة، و التي تعني التفوق و التميز في الأداء. إذ تمكن من الوقوف على نقاط القوة، و نقاط الضعف خاصة، و ذلك فيما يتعلق بالجوانب المادية و البشرية. تساعد نتائج التشخيص على وضع برنامج عمل لتنفيذ جملة الاقتراحات، المقدمة في شكل إجراءات عملية لتحسين جودة الأداء. و ذلك وفقا لمتطلبات الزبون وباقي المتعاملين الاقتصاديين.

الكلمات المفتاحية

منظمات الأعمال، الآداء، تشخيص الجودة