مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 1, Numéro 1, Pages 279-302
2014-01-15

إبتكار المنتجات التأمينية و دوره في ترقية شركات التامين بالمغرب العربي-حالة سوق التامين الجزائر-تونس و المغرب

الكاتب : شيخ كريمة .

الملخص

تهدف هذه المداخلة إلى إبراز أهمية ابتكار المنتجات التأمينية الجديدة الذي يساعد المؤسسة على كسب ميزة تنافسية و على تعظيم رقم أعمالها من اجل تحقيق أهم هدف و هو الاستمرارية و البقاء في ظل تقلبات ;العولمة المالية .فللتامين وظائف اقتصادية و فوائد عديدة وهامة إذ تستثمر شركات التامين مداخلها بعد تعويض الخسائر المتضررين من المؤمنين سواء كانت هذه الخسائر من صنع الإنسان أو من صنع الطبيعة . كما انه لولا التامين ما كان للمؤمنين أن يستثمروا في مشاريع كبيرة و المخاطرة بأموالهم كالاستثمار في مجال النقل الجوي و البحري مثلا . يعرف سوق التأمين بالجزائر نقص في الطلب على المنتجات التأمينية لاسيما منتجات تامين الأشخاص مثل باقي بلدان الوطن العربي إذ تحتل المرتبة 67 عالميا و حصة سوقية تقدر ب 0.03% من إجمالي سوق التامين العالمي لسنة 2012(0.00 تامين أشخاص 0.07 تامين الأضرار ).. و هذا بسبب عدة مشاكل من أهمها أن المستهلك الجزائري لا يشتري سوى منتجات التامين الإجبارية و احتكار منتج تامين السيارات بالسوق الجزائري كونه إجباري حسب دراسة أجراها المجلس الوطني للتأمينات CNA سنة 2006 لذا لابد لشركات التامين الجزائرية أن تشجع الابتكار وتخصص ميزانيات خاصة للبحث التطوير من اجل منافسة الشركات الأجنبية التي اقتحمت السوق الوطني.كما يهدف هذا البحث إلى تقديم أهم نماذج إبتكار منتجات التامين بالعالم كمنتج تامين متناهي الصغر MICROASSURANCEمنتج التامين التكافلي الذي يعرف نمو في بعض الدول مثل ماليزيا . وسودان. Cette communication vise à mettre en exergue de l’innovation en matière des produits d’assurance qui accorde l’entreprise d’avoir l’avantage concurrentiel et de maximiser son chiffre d’affaire pour obtenir son but le plus important qui est " la pérennité et la durabilité" au cours de l’instabilité et la globalisation financière .les fonctions économiques de l’assurance sont multiples ainsi que ces avantage .Les compagnies d’assurances investissent leur revenus après avoir indemnisé les sinistres ,soit d’origine humeur ou dues aux aléas de la nature .c’est d’ailleurs grâce au assurance que les investisseur ose entreprendre dans de grande projet et prendre les risque de l’investissement dans des secteur comme transport aérien et maritime…le marché d’assurance en algérien a l’image de la plus part des pays arabe connu une absence de demande en matière des produit assurance de personne . il occupe la 67 place et une part 0.03%du marché mondiale (0.00%assurance vie / 0.07% assurance non vie) en 2012 à cause des nombreux problèmes dont le fait que le consommateur algérien n’achète que les services d’assurance ayant le caractère obligatoire comme l’assurance automobile selon une étude de le conseil national d’assurance CNA en 2006.les société d’assurance algérienne doivent donc encourager l’innovation et allouer des budgets spéciaux pour la recherche et le développement a fin de pouvoir concurrencer les compagnie étrangers .Ce travail vise a présenter les différent type innové à l’exemple de la micro-assurance et assurance TAKAFUL qu’il a innove au malizia et au soudan

الكلمات المفتاحية

ابتكار - المنتجات ¨ تأمينية جديدة - ، البحث و التطوير ،،سوق التأمين بالمغرب العربي ، تسويق التأمينات . innovation - produits d’assurance nouveaux –recherche et développement -marche des assurances magrébin -marketing des assurance