مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 1, Numéro 1, Pages 237-262
2014-01-15

واقع و آفاق التسويق المصرفي في البنوك الجزائرية

الكاتب : بن شنهو فريدة. .

الملخص

يعد تبنى المفهوم الحديث للتسويق المصرفي أحد ركائز إستراتيجية التطوير المأمولة لدعم كفاءة الأداء في الجهاز المصرفي ، خاصة و أن النظام المصرفي في الجزائر سائر نحو التفتح أكثر على الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي مع العلم أن البنوك الجزائرية تفتقر للمفاهيم التسويقية و الذي مرده وضعية الاحتكار التي اكتسبتها هذه المصارف جراء نظام اقتصادي الموجه الذي كان يسير البلاد، حيث لم تعد البنوك في العالم في حاجة إلى موظفين تقليديين بل إلى بائعين محترفين للخدمات المصرفية، ومن ثم تبرز الحاجة إلى تحول البنوك إلى كيان تسويقي يركز على رغبات العملاء وكسب رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم ، لذا فإننا نحاول في مداخلتنا تسليط الضوء على هذه النقطة رغبة في الوصول إلى إقناع المصارف الجزائرية تبني الفكر التسويقي الحديث في تعاملها. la notion moderne du marketing bancaire représente l’une des stratégies du développement du système bancaire en particulier celui de l’Algérie et vers une plus grande ouverture sur l'investissement privé, national et étranger. En sachant que les banques algériennes n'ont pas les concepts de marketing, ce qui est reste un monopole d'état pour des raisons acquises résultant d'un système économique dirigé qui conditionne le pays, cependant les banques mondiales ont plus besoin de professionnels pour leurs services bancaires, et alors il est nécessaire de passer à la commercialisation sur les préférences des clients et gagner leur satisfaction avec les services qui leur sont fournis, de sorte que notre intervention pour tenter de faire la lumière sur ce point d'accès de désir de convaincre les banques algériennes à adopter un marketing moderne.

الكلمات المفتاحية

التسويق المصرفي ، المزيج التسويقي ـ العملاء ،الخدمات المصرفية marketing bancaire, marketing mix, les services bancaires à la clientèle