مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 1, Numéro 1, Pages 201-236
2014-01-15

إستراتيجية المحيط الأزرق (blue Ocean Strategy): نموذج تسويقي جديد لمواجهة مخاطر البيئة التنافسية (دراسة ميدانية على مؤسسة اتصالات الجزائر

الكاتب : مڤـري زكية .

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى تقديم إستراتيجية المحيط الأزرق كآلية وإستراتيجية تسويقية جديدة لمواجهة مخاطر المحيطات الحمراء. فمنذ عدة سنوات بدأت كبريات منظمات الأعمال تهتم إلى مفاهيم تسويقية جديدة مبنية على مدخل الابتكار القيمي، لبلوغ المحيطات الزرقاء، وهي أسلوب مقترح للمنظمات في البيئة التنافسية شديدة المنافسة. وتعمل إستراتيجية المحيط الأزرق على حث المنظمات على عدم الاستسلام للضغوط التنافسية من خلال البحث عن فضاءات إستراتيجية عذراء بعيدا عن المنافسة والحروب كما هو السائد في المحيطات الحمراء.. وتم استخدام إستراتيجية المحيط الأزرق في بحثنا هذا لغرض تحديد أهم التحديات التي تواجه قطاع الاتصال في الجزائر عند تطبيق هذه الإستراتيجية. This paper aims to present the Blue Ocean Strategy as a mechanism and a new marketing strategy. In recent years, large industrial groups interested in new concepts of marketing approach based to innovation value, looking for "blue ocean" method proposed to firms in a competitive environment saturated. The Blue Ocean strategy is therefore to challenge the company to emerge from the Red Ocean of competition through the creation of a blank strategic space that makes any competition null and void.

الكلمات المفتاحية

الاستراتيجية -المحيط الأزرق - النماذج التسويقية -المخاطر - البيئة التنافسية