مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 1, Numéro 1, Pages 75-88
2014-01-15

أثر الخداع التسويقي في تكوين الصورة الذهنية لدى المستهلكين في سوق الخدمات المصرفية الفلسطيني

الكاتب : طارق الحاج .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير ممارسات الخداع التسويقي التي افترض ان البنوك الفلسطينية تقوم بها في تكوين صورة ذهنية معينة لدى المستهلك الفلسطيني . وفهم العلاقات فيما بينها .توصلت الدراسة الى عدم وجود اثر للخداع التسويقي في تكوين الصورة الذهنية لدى زبائن البنوك الفلسطينية .حيث هناك اثر منخفض للخداع في المنتج و السعر و الترويج و التوزيع و الأفراد و البيئة المحيطة و العمليات في تكوين الصورة الذهنية سواء من البعد المعرفي او البعد الوجداني او البعد السلوكي , مما يعطي صورة جيدة عن البنوك الفلسطينية و السياسات التي تقوم بها في تسويق خدماتها الى المستهلكين الفلسطينيين . قدمت الدراسة عدد من التوصيات و المقترحات ذات العلاقة الموضوع من أبرزها ضرورة القيام بتوعية المستهلك وزيادة معرفته بأساليب و طرق الخداع التسويقي. إضافة إلى تثقيف التجار و المسوقين بخطورة ممارسة الخداع التسويقي خاصة المخاطر بعيدة المدى . This study aimed to analyze the impact of Deceptive activities on the Consumers Image in the Palestinian banks , since the phenomena of Deception is increasing around the world, so it is important to search for if it is happening in our society or not .the researcher used the descriptive approach and the results of this study include no impacts of Marketing Deception customers image in the Palestinian bank , it showed that no relationship do exist between the marketing deception and the image. in other words ,the Palestinian customer is aware of the marketing activities around him . the study presented some suggestions , including the importance of making the customer more aware of the marketing methods and the deceptions tactics that are widely used by firms ,showing the vital role of consumer protections unions .

الكلمات المفتاحية

الخداع التسويقي - الصورة الذهنية - المستهليكين - السوق - الخدمات المصرفية