مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 1, Numéro 1, Pages 13-40
2014-01-15

دور الإعلام الجماهيري في تسويق و صناعة المنتجات السياسية

الكاتب : صحراوي بن شيحة . كاملي محمد .

الملخص

بفضل الإعلام و الاتصال السياسي تندفع أفكار و قيم و معلومات لضمان استمرار المجتمع و تطوره و عليه نستطيع أن نقول أن الإعلام و الاتصال هو نسيم المجتمع الإنساني، لابد في البداية إلى إدراج موضوع الإعلام و الاتصال السياسي ضمن مواضيع التسويق السياسي إدراكا لمدى أهمية الإعلام و الاتصال السياسي في العملية السياسية و هو بالفعل إحدى ركائزه الأساسية، لأن النظام السياسي في حقيقة الأمر هو نظام اتصال و إعلام ، و عليه لا توجد حكومة أو حزب سياسي في مجتمعات الاتصال لا يستثمر في هذا الميدان الذي تطور بصفة معتبرة و أصبح معقدا أكثر لسببين أساسيين، تكنولوجيات الاتصال الحديثة و القدرة المتزايدة لجمهور الناخبين على تفكيك الرسائل السياسية و يقال أن أي تطور لوسائل الاتصال و جماهيرها، و تحول أدوار الاتصال الفردي الخاصة بالمجتمع التقليدي إلى مؤسسات و إتساع قنوات الاتصال و تكاثرها( الصحف،السينما،الراديو،التلفزيون،الشبكات الإذاعية و التلفزيونية الدولية ،القنوات الفضائية ،الأقمار الصناعية ،و أخيرا شبكات الإنترنت ) يعكس التطور الاقتصادي للمجتمع و ملكية إمكانات الاتصال و السيطرة عليها، و استخدامها بطريقة عرضية يعكس التطور السياسي للمجتمع و فلسفته . كما أن أنماط شبكات الاتصال التي تحدد أين تتدفق المعلومات و من يتقاسمها تعكس تجانس الثقافة و المكان داخل المجتمع. و أصبح الفرد محاصر بكل هذه الوسائل مجتمعة يتأثر بها و يؤثر فيها و أصبحت الكرة الأرضية عبارة عن قرية صغيرة كما أشار إلى ذلك " مارشال ماكلوهن " عالم الاجتماع. و على هذا الأساس نطرح الإشكالية التالية : ما مدى تأثير الإعلام و الاتصال الجماهيري في موقف المستهلك السياسي عند تسويق المنتجات السياسية ؟ On peut dire que les medias et la communication est un enjeu de la société humaine, il est nécessaire de l'inscrire dans les filets du marketing politique .Ce système qui s'est développe est investi par les gouvernements et les partis politiques grâce aux technologies modernes de communications telque : la télévision ,les satellites l'internet,.... d'un cote et à la croissance de l'électorat de l'autre cote. Le marketing politique permet de démanteler les messages politiques, il reflète en même temps le niveau de développement des sociétés contemporaines sur plusieurs plan: économique, politique, culturel...Ce qui est rendu notre planète un petit village ou tout le monde se connait et peut communiquer à tout moment.Sur cette base on peut poser la problématique suivante: quel est l'impact des médiats et de la communication de masse dans la position politique et de la commercialisation des produits politiques.

الكلمات المفتاحية

الاعلام الجماهيري-التسويق -الصناعة -المنتجات السياسية-المستهلك السياسي Médias de masse - marketing - industrie - produits politiques - consommateur politique