المجلة الجزائرية للاقتصاد والمالية
Volume 4, Numéro 1, Pages 296-323
2017-04-15

دور المزيج الترويجي في تفعيل خدمة النقل بالترامواي في الجزائر

الكاتب : إبراهيم بلحيمر . عبدالله سومر .

الملخص

بسبب المزايا المتعددة لقطاع النقل بالترامواي في الجزائر مع وجود المنافسة المتنوعة من قطاعات النقل الأخرى الموجودة إلى جانب النقل بالترامواي، ولكثرة المسافرين الذين يحتاجون للتنقل بهدف العمل والزيارة وغيرها من مكان لآخر، كان لابد من تطوير أساليب العمل في قطاع النقل بالترامواي. حيث أنه في ظل هذا العالم المتشابك سريع الأحداث والمستمر في التغيير، من انفتاح اقتصادي وازدياد شدة المنافسة، إلى جانب ظهور منتجات جديدة ومتعددة، يتوجب على المؤسسة التأقلم مع كل هذه الأحداث وأن تبقى في حالة الاستمرار مع زبائنها لكي تضمن لها التواصل فيما تم تحقيقه من نجاحات في النشاطات الأخرى، لذا أصبحت كل مؤسسة تسعى لترويج منتجاتها قصد كسب زبائن جدد وإيجاد مكانة لها داخل الأسواق التي تغزوها، ويعد النشاط الترويجي الوسيلة التي يعتمدها رجال التسويق في تحقيق التواصل مع زبائنهم، وإبقاء ولائهم لمنتجاتهم دون التحول إلى المنتجات المنافسة، وهذا لن يتحقق إلا بوضع إستراتيجية تقوم أساساً على اعتبار الزبون في أول اهتماماتها، وتحمل شعاراً يجسد فعلياً ما يحمله المنتج من صفات سواء كانت من حيث الجودة أو السعر. ومن هذا المنطلق يهدف بحثنا إلى محاولة التعرف على النقل بالترامواي , وكذلك التعرف على الأثر الذي يحدثه الترويج في تسويق هذا النوع من النقل .

الكلمات المفتاحية

النقل الحضري, الترامواي,الترويج, الإعلان,البيع الشخصي, تنشيط المبيعات, العلاقات العامة..