مجلة المنظومة الرياضية
Volume 4, Numéro 2, Pages 146-168
2017-06-01

برامج التربیة العملیة وأثرها على الممارسات التعلیمیة لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضة

الكاتب : الطاهر رحمون . بلقاسم شاربي .

الملخص

إن برامج التربية العملية تهدف بمختلف عناصرها إلى إعداد المعلم إعدادا مهنيا ناجحا يظل من ابرز تحديات هاته المؤسسات المختصة بالإعداد ، فالمعلم هو قلب العملية التربوية ودماغها فهو المحرك الرئيسي لكافة عناصر النظام التربوي وعملياته مهما تعددت مصادر المعلومات في هذا العصر ، وأصبحت مسألة إعداد المعلمين قبل الالتحاق بالعمل بمثابة إستراتيجية في العديد من الدول لإصلاح المنظومة التربوية، فإسناد مهمة إعداد المعلم للكليات الجامعية يأتي استجابة للاتجاهات المعاصرة والتي تمتاز بالكفاءة العالية. هدفت الدراسة لتعرف على برامج التربية العملية المعتمدة في معاهد التربية البدنية لها ودور في اكتساب الطالب للممارسات التعليمية اللازمة للتدريس ومدى إمكانية تطبيقها ميدانيا. وشملت عینة الدراسة 100 طالبا یدرسون في قسم السنة الثالثة LMD التربیة البدنیة و الریاضة بجامعة الأغواط . قمنا بتوزیع اداة الدراسة والمتمثلة في الاستبيان على الطلبة حیث شرحنا طریقة ملأ استمارات و الإجابة على بعض تساؤلات للطلبة حتى یتسنى لهم الإجابة على كل عبارات الاستمارة المتعلقة بتقییم برامج التربية العملية وكذا الممارسات التعلیمیة وبعد تفریغها والقیام بالمعالجات الإحصائیة تحصلنا على نتائج التي تفيد بأن لحصة التربیة العملیة سواء البيداغوجية والتطبيقية والتربص الميداني لهم دور كبیر ومهم في اكتساب وتطویر الممارسات التعلیمیة والتي تشمل كل من مهارة التخطیط والإعداد للدرس ومهارة شرح وعرض الدرس ومهارة إدارة وتنظیم الدرس ومهارة التقویم لدى طلبة السنة الثالثة .

الكلمات المفتاحية

برامج التربية العملية - الممارسات التعليمية - طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضة