فصل الخطاب
Volume 2, Numéro 1, Pages 93-103
2013-02-28

الفعل التعليمي عند الزمخشري في ضوء النظرية التعليمية

الكاتب : قادة قاسم .

الملخص

من خلال قراءاتي لتفسير الزمخشري (الكشاف) وقفت مُتأملاً لِما يورده في ثنايا تخريجاته، والمتمثل في قوله: (إن قُلْتَ ..... ؟) (قُلْتُ ...) على ضوء هذا التوظيف الذي استرعى انتباهي بدا لي صاحب الكشاف أنه قد أجرأ عنصراً مُهماً من عناصر الفعل التعليمي، والمتمثل في التزامه لبناء الحوار بينه وبين القارئ، ولإجلاء ذلك وتوضيحه أكثر تتبعتُ نماذج منها، مُركزاً على ربط ذلك بما تُنادي به النظرية التعليمية الحديثة قصد إثبات أن من عناصر البحث الديداكتيكي ما أورده علماء الإسلام في كتبهم مؤجرأَ.

الكلمات المفتاحية

النظريات التربوية ،التعليمية،الزمخشري،الكشاف ،نظرية الارتباط ،نظرية الاشراط الكلاسيكي،النظرية الإجرائية ،النظرية البنائية ،نظرية جثري في التعلم،نظرية الحافز ،نظرية التعلم الاجتماعي ،ثور ندايك،بافلوف،سكنر،بياجيه،هيل، الشرح ، التدرج ، التعقيب ، الحوار ، التنبيه ، المكتسب القبلي ، الشرح .