مجلة العلوم الإقتصادية
Volume 11, Numéro 1, Pages 75-84
2016-06-30

تقييم جودة الخدمة في مؤسسات التعليم العالي من منظور الطلبة : دراسة ميدانية في جامعة الجيلالي الليابس

الكاتب : قراع أمال . السرابي عريفة .

الملخص

إن بؤرة تركيز معايير ضمان الجودة في الجامعات تنصب أساسا في مجال تقويم المؤسسة التعليمية بقصد تطويرها و تحسينها ، باعتبار هذا الأسلوب أحد الأساليب الحديثة المستخدم في تقويم المؤسسات بشكل عام والمؤسسات التعليمية بشكل خاص ، وتوظيف مبادئ و أفكار هذه المعايير في أنظمة التعليم العالي يعود بالنفع على الجامعات إذ يضع حجر الأساس لرؤية فلسفية جديدة ويرفع معنويات العاملين فيها و يمنحهم فرصة التعبير وتغيير مفاهيمهم و اتجاهاتهم نحو المهنة مما يضفي على البيئة التعليمية مناخا منتجا . يهدف هذا البحث إلى تقييم جودة الخدمة التعليمية في جامعة الجيلالي اليابس، ومعرفة مدى تطبيق معايير الجودة المعمول بها في المؤسسات التعليم العالي . وقد تم اعتماد المسح الميداني لتقصي آراء الطلبة حيث بلغت عينة البحث 152 طالب ، وقد استخدم اسلوب التوزيع والجمع المباشر للحصول على البيانات المطلوبة . وبعد تحليل النتائج اتضح ان دعم الطلبة بمختلف الوسائل له تأثير ايجابي على تقييم جودة الخدمة التعليمية في الجامعة إضافة إلى عملية الاتصال ونقل المعلومة . وقد خلص البحث إلى عدد من التوصيات وبشكل رئيسي التركيز على عملية الاتصال بين الإدارة وعضو هيئة التدريس و الطلبة. كما توصل البحث الى ضرورة قيام إدارة الجامعة بدارسات معمقة قصد التعرف على مواطن القوة و الضعف في الخدمات التي توفرها وذلك للوصول إلى أفضل أداء ممكن.

الكلمات المفتاحية

جودة الخدمة، الجامعة، معايير ضمان الجودة.