Recherches psychologiques et educatives
Volume 1, Numéro 10, Pages 51-65
2017-06-01

استراتيجية سرد القصة ومكانة التخيل فيها

الكاتب : حـــديــــــد يوســـــــف . هايـــــن ياسيــــــــن .

الملخص

هدف هذا البحث رسم الحدود المشتركة بين الأبعاد العملية لاستراتيجية سرد القصة باعتبارها طريقة حديثة مميزة ومثمرة في تعلم التلميذ وتفاعله، وتوظيف قدرة التخيل فيها والتي اعتبرت ولازالت أكثر أهمية من المعرفة. وقدم الباحث خصائص سرد القصة وعرج على أهدافها والتي من أهمها تطوير قدرة التخيل، ثم أكد كيفية تعاطي العقل المتخيل مع القصة بحيث يظهر التخيل في نمطين أساسيين، حسي وافتراضي، وكيف يمكن أن ينسجم سرد القصة مع مراحل نمو قدرة التخيل العقلي، وقبل هذا كيف ترتب عن استثمار القوة التخيلية أهداف تعليمية أخرى تزيد عن تلك التي في سرد القصة. وفي الأخير أكد البحث أن استثمار التخيل يتجاوز تحفيز القدرة الإبداعية إلى كونه أداء يتجلى في عدة مهارات تربوية دقيقة، وأن إمكانية اعتماد الاستراتيجية في سبيل استثمار التخيل أصبح أكثر من ضرورة في منظوماتنا التعليمية الحديثة.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية سرد القصة، التخيل، الطفل، القدرة الإبداعية، التربية.