التعليمية
Volume 7, Numéro 2, Pages 102-109
2017-03-01
الكاتب : صليحة عوادي .
إن الحركة النقدية هي حركة مسايرة للنتاج النصي، فقد عرفت الساحة النقدية الجزائرية العديد من النقاد الذين حاولوا الإحاطة بمجال السرد و حيثياته وفق تصور منهجي معين ولا بد أن نتوقف لبرهة عند المقصود بالتصور المنهجي ؛باعتباره جملة من المناهج المتعددة السياقية منها التي تهتم مضمون النص و سياقاته مع إهمال الخصوصية الفنية و الجمالية للنصوص، والنسقية؛ التي تعتد بالنص وتدرسه كبنية مغلقة، تحاول صبر أغواره وكشف مكامنه وجمالياته ورموزه، فعمد الناقد الجزائري إلى طرح أفكاره النقدية و توصيف النصوص الإبداعية وفق أحد هذه المناهج التي تقوم على تصورات و معايير مختلفة.وسنحاول من خلال هذه القراءة التوصيفية التي تهدف إلى التعرف على النتاج النقدي الجزائري في مجال السرد، ومدى إحاطة النقاد بالمناهج السياقية والنسقية.
النقد الجزائري ; الاتجاهات النقدية ;النقد السردي ; السياقية ; النسقية
ملال وهيبة
.
ص 115-140.
أحلام بن الشيخ
.
ص 51-56.
Benzerga Nour Eddine
.
pages 371-387.
ولد بسطامي أنفال
.
لخضر مذبوح
.
ص 161-168.
جابري سارة
.
بوزيان عبد الغني
.
ص 257-267.