التعليمية
Volume 7, Numéro 2, Pages 102-109
2017-03-01

النقد السردي في الجزائر من اللانصية إلى الألسنية

الكاتب : صليحة عوادي .

الملخص

إن الحركة النقدية هي حركة مسايرة للنتاج النصي، فقد عرفت الساحة النقدية الجزائرية العديد من النقاد الذين حاولوا الإحاطة بمجال السرد و حيثياته وفق تصور منهجي معين ولا بد أن نتوقف لبرهة عند المقصود بالتصور المنهجي ؛باعتباره جملة من المناهج المتعددة السياقية منها التي تهتم مضمون النص و سياقاته مع إهمال الخصوصية الفنية و الجمالية للنصوص، والنسقية؛ التي تعتد بالنص وتدرسه كبنية مغلقة، تحاول صبر أغواره وكشف مكامنه وجمالياته ورموزه، فعمد الناقد الجزائري إلى طرح أفكاره النقدية و توصيف النصوص الإبداعية وفق أحد هذه المناهج التي تقوم على تصورات و معايير مختلفة.وسنحاول من خلال هذه القراءة التوصيفية التي تهدف إلى التعرف على النتاج النقدي الجزائري في مجال السرد، ومدى إحاطة النقاد بالمناهج السياقية والنسقية.

الكلمات المفتاحية

النقد الجزائري ; الاتجاهات النقدية ;النقد السردي ; السياقية ; النسقية