التعليمية
Volume 7, Numéro 2, Pages 18-22
2017-03-01
الكاتب : عائشة مبروك .
لقد شاع الاختلاف بين مدرستي البصرة والكوفة في عدّة قضايا نحوية وأخرى صرفية ، والتي من بينها حروف الجر ،وقد حاولنا من خلال هذا البحث محاولة التوصل الى أي مدى بلغ الاختلاف بين المدرستين في دراسة كل منهما لهذه الحروف مع تعزيز موقف كل مدرسة .معتمدين في ذالك على التراث اللغوي، ،منتقين أهم أراء وحجج الموقف التضميني ثم الموقف النيابي. لم عرفة مدى تأثير حرف الجر في خلق المعنى وإيصاله من الفعل إلى الاسم، وهل الفعل حقا له إمكانية تضمن معنى فعل آخر؟ فتكون العلّة فيه دون الحرف؟ أم اختلاف المعنى يقتصر على الحرف دون غيره في السياق؟
التضمين ; النحو العربي ;مدرسة البصرة ;مدرسة الكوفة.
العواطي حسينة
.
بوسيس وسيلة
.
ص 82-93.
غزلان هاشمي
.
ص 50-71.
اوس عبد العزيز
.
بلجوهر فيصل
.
ص 71-88.