حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 4, Numéro 2, Pages 115-153
2010-12-31

الأمن النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية وعلاقتها بمركز السيطرة وانعكاساتها التربوية

الكاتب : بركات صالح سلامة . فريحات ر محمد . العواملة د الله أحمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الأمن النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة البلقاء التطبيقية وعلاقته بمركز الضبط لديهم وتتكون عينة الدراسة من 216 من أعضاء هيئة التدريس تم اختيارهم بالطريقة القصدية وقد طبق الباحثون مقياسين أحدهما لقياس الأمن النفسي والآخر لقياس مركز السيطرة وأظهرت الدراسة أن أعضاء الهيئة التدريسية لديهم شعور واضح بعدم الأمن النفسي. ويمكن أن تعزى هذه النتيجة إلى الأحداث الضاغطة في الحياة اليومية وعدم وضوح التعليمات والأنظمة المطبقة، وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الشعور بالأمن النفسي بين الذكور تبين أن الشعور بالأمن النفسي يتناسب طردياً مع مدة الخدمة وتوضح هذه النتيجة أن هناك علاقة ارتباطيه موجبة بين الشعور بالأمن النفسي ومركز السيطرة لدى أعضاء الهيئة التدريسية، فكلما زادت درجة المدرس على مقياس الشعور بالأمن النفسي ارتقت درجته على مقياس مركز السيطرة والعكس صحيح وأوصت الدراسة بضرورة توجه الادارت الجامعية نحو سياسات وتعليمات أكثر مرونة وعدالة ووضوح في التعامل مع أعضاء هيئة التدريس من اجل دعم الأمن النفسي وتعزز المسؤولية الذاتية لديهم.

الكلمات المفتاحية