Recherches psychologiques et educatives
Volume 2, Numéro 10, Pages 259-282
2017-06-30

بعض مصادر الاستياء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس دراسة ميدانية بكلية علم النفس و علوم التربية، جامعة قسنطينة - 2 -

الكاتب : دقيش خندودة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن بعض المصادر المولدة للاستياء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية علم النفس وعلوم التربية، في ظل حركة إعادة الهيكلة التي تعرفها بعد انفصالها عن كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية المنضوية تحت لواء جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة - 2 . تكونت عينة الدراسة من 65 أستاذا وأستاذة، الذين ينتسبون لكلية علم النفس وعلوم التربية تم اختيارهم بأسلوب العينة القصدية البسيطة. طبقت الباحثة في الكشف عن هذه المصادر استبيانا ثلاثي المحاور بعد التأكد من صدقه وثباته، وتم استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة كالتكرارات والنسب المئوية . أظهرت نتائج الدراسة تعدد المصادر المولدة للاستياء الوظيفي في أوساط أعضاء هيئة التدريس، حيث تساهم المصادر المتعلقة بظروف التدريس، والمتعلقة بظروف البحث العلمي، و المتعلقة بظروف الإدارة و التسيير بنسب متباينة في توليد هذا الشعور.

الكلمات المفتاحية

الاستياء الوظيفي ، أعضاء هيئة التدريس ، كلية علم النفس وعلوم التربية