Recherches psychologiques et educatives
Volume 2, Numéro 9, Pages 109-125
2016-12-01

الإرشاد النفسي ومشكلة العناد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : بوخروبة اليامنة .

الملخص

هدفت الدّراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين المتغيّر التّابع المتمثّل في الإرشاد النّفسي والمتغيّر المستقل المتمثّل في المشكلة السّلوكيّة – العناد - لدى تلاميذ السّنة الخامسة ابتدائي من أربعة دوائر بولاية عنابة. أظهرت نتائج الدّراسة ما يلي: - أنّ مستوى التّقييم لمظاهر المشكلة السّلوكيّة –العناد– والوقاية منها لدى تلاميذ السّنة الخامسة ابتدائي كان مرتفعا. - كما أظهرت نتائج الدّراسة العلاقة الارتباطية بين الإرشاد النّفسي والمشكلة السّلوكيّة العناد لدى تلاميذ السّنة الخامسة ابتدائي، وأوضحت بذلك أهميّة وضرورة الوقاية في المدرسة الابتدائيّة.

الكلمات المفتاحية

الإرشاد النّفسي، الطّفل، المدرسة الابتدائية ، الوقائية، العناد.