Recherches psychologiques et educatives
Volume 2, Numéro 9, Pages 45-57
2016-12-01
الكاتب : بودربالة محمد .
يعتبر الضبط الاجتماعي عملية ضرورية لا غنى عنها لكل المجتمعات، فممارسته تضمن سلامة البناء الاجتماعي، لأنه يحافظ على نظم المجتمع وقواعد السلوك والتعاملات بين الأفراد التي تؤدي إلى الاستقرار داخل المجتمعات، ويتعلم الأفراد الضبط الاجتماعي وأساليبه من قيم وثقافة مجتمعهم عبر مؤسسات اجتماعية وتربوية متعددة، أولها الأسرة ثم المدرسة لتأتي بعدها مؤسسات التنشئة الاجتماعية الأخرى لتقوم بهذا الدور، وهو تعليم عملية الضبط الاجتماعي لأفراد المجتمع، وجاءت هذه الدراسة للتعرف على أهم أساليب الضبط الاجتماعي لدى أساتذة التعليم الثانوي وكذا الوقوف على الصعوبات التي تحد من فاعلية أساتذة التعليم الثانوي في عملية الضبط الاجتماعي.
: أساليب – الضبط الاجتماعي - أستاذ التعليم الثانوي
زكور محمد مفيدة
.
ص 277-290.
قرساس الحيسن
.
شحام الحميد
.
ص 150-170.
أحمد فلاح
.
ص 63-84.
بن ملوكة شهيناز
.
ص 203-210.