الكتاب المدرسي الجزائري بين البيداغوجيا والأيديولوجيا | ASJP

التعليمية
Volume 4, Numéro 11, Pages 61-79

الكتاب المدرسي الجزائري بين البيداغوجيا والأيديولوجيا

الكاتب : ياسين فرفوري.

الملخص

لا يمثل الكتاب المدرسي أداة بيداغوجية تعليمية محددة الوظائف فقط، بل إنّه أيضا مرآة للمجتمع ولما يريده مؤلفوه، وهو نقطة التقاء لثلاثة أسس متباينة؛ أولها الأساس الفلسفي المنبثق من توجهات السلطة وأيديولوجيتها، وما تتبناه من سياسات تربوية، وثانيها الأساس الثقافي ممثلا في المحتوى المعرفي المرغوب إيصاله إلى التلاميذ، وثالثها الأساس السيكولوجي القائم على مراعاة سن المتعلم وقدراته العقلية والنفسية والحسية الحركية، وهدفنا من هذه الدراسة هو محاولة توضيح بعض المشاكل والعراقيل التي حالت دون تحقيق الأهداف الإيجابية لوظائف الكتاب المدرسي.

الكلمات المفتاحية

الكتاب; المدرسة; البيداغوجيا; الأيديولوجيا.