التعليمية
Volume 7, Numéro 3, Pages 298-307
2017-06-01

البعد التواصلي والمعالجة التقنية في تعليمية اللغة العربية

الكاتب : صليحة بردي .

الملخص

يناقش علم الأصوات الصوت اللغوي بوصفه ظاهرة إنسانية؛ متطلعا إلى التحليل العلمي للكلام، كمظهر فعلي للغة في الممارسة التواصلية، تحليلا ينطلق من الكل إلى الجزء، وقد كان هذا العلم في بداياته عاما، لا يعنى بتفاصيل عمليات النطق؛ من حيث طبيعتها العضوية، وكذا مختلف القوانين التي تتحكم في توجيهها، غير أن هذه المرحلة سرعان ما تم تجاوزها؛ حيث شهد هذا العلم نهضة مثيرة للدرس، والنقاش منذ القرن الثامن عشر، شأنه في ذلك شأن العلوم الأخرى؛ حيث أفاد من تلك التجربة التي عرفها علم وظائف الأعضاء، وكذا توظيف تقنيات متميزة في التحليل اللغوي، ومن ذلك الوصف، والمقارنة بين المعطيات الصوتية في أنظمتها المختلفة، وبذلك انحاز علم دراسة الأصوات إلى الضبط، والدقة، أكثر من أي محطة مضت في تاريخه، ومنذ الستينيات سجلت الدراسات الصوتية تقدما أكبر في ممارساتها الإجرائية؛ مفيدة من الأجهزة المتطورة، وكذا التحليل الفيزيائي الدقيق للأصوات اللغوية؛ من حيث قياس الحركات العضوية، وتشريح عمليات النطق، والسمع، وغير ذلك من مجالات البحث المتخصصة.

الكلمات المفتاحية

التعليمية ; الأصوات ; اللسانيات ;البنيوية