التعليمية
Volume 7, Numéro 3, Pages 248-253
2017-06-01

المنطق العقليُّ في النَّحو العربِيِّ والفلسفة اليونانيَّة

الكاتب : محمد قندوز . عبد الرحمن ين مايسة .

الملخص

من الأفكار التي راجت بين الباحثين والدَّارسين في هذا العصر الحديث أنَّ النُّحاة الأوائل - أمثالَ الخليل وسيبويه - كانوا في تفكيرهم متأثِّرين بالفلاسفة اليونان؛ وذلك لأنَّهم بنوا نحوهم على أسس هي من خصائص الفلسفة اليونانية كالمنطق العقليِّ، والقياس والتَّعليل، ولكن هذه الدَّعوى لا تسلم إلاَّ إذا ثبت أنَّ المنطق العقليَّ والقياس والتَّعليل، إنَّما هي نوع واحد لا يعرفه إلاَّ اليونان، ودون هذا خرط القتاد - كما يقال -، فهل في النَّاس أحد يملك أن ينكر أنَّ العقل - ومنه القياس والتَّعليل - ملكة إنسانية ونعمة إلهيَّة مشتركة بين النَّاس جميعهم عربيِّهم وعجميِّهم لا يختص بها جنس منهم دون غيره؟. وفي هذه الصفحات حاولنا أن نتبيَّن طبيعة المنطق العقليِّ الذي اعتمده النحاة الأوائل، أَهُوَ من جنس المنطقِ الخاصِّ منطقِ الفلاسفة اليونان، أم هو ذلك المنطق الطبيعيُّ العامُّ الذي يشترك فيه جميع بني الإنسان.

الكلمات المفتاحية

المسرح الملحمي ; المنطق العقلي ; النحو العربي ; الفلسفة