مجلة البحوث والدراسات
Volume 14, Numéro 2, Pages 469-482

الاستراتيجية الخطابية في خدمة القيم الإنسانية الشيخ البشير الإبراهيمي أنموذجًا The Strategy Of Rhetoric In The Service Of Human Values Sheikh Al-bashir Al-ibrahimi Model

الكاتب : دقاشي منصف .

الملخص

السعي لتحقيق القيم الإنسانية على أرض الواقع هدفٌ سامٍ يسعى إليه كلّ مَنْ سمتْ إنسانيته عن تُرابيته (عرقُه) مهما كانت أيديولوجيته. وهذه القيم تُنشّأ عليها الناشئة، فيشبّوا وقد استوت إنسانيتهم وزكت نفوسهم وتسامتْ غاياتهم. والتنشئة تتطلب رجالا خُلّصًا ذوي نوايا صادقة وعزائم قويّة، يتمتعون بكفاءات تأثير عالية في المخاطَبِين (كلّ حسب مقامه ومكانه ومستواه)، كي تصل رسالة القيم التي يحملونها واضحة ويمكّنوها في النفوس كما هي متمكنة في نفوسهم، وهذه هي البراعة والبلاغة. ومن الذين كان لهم شرف الدفاع عن القيم الإنسانية، الشيخ البشير الإبراهيمي الذي كتَبَ وخطَبَ وراسلَ مستغلا ما وهبه الله من ملكة لغوية وأدبية وسلطة دينية، في تحقيق القيم الإنسانية؛ وعلى رأس تلك القيم الحرّية، وهذا المقال يعطي نموذجا من هذا الخطاب في أسلوب النداء الذي اعتمده الإبراهيمي مدْخلاً يكاد يكون دائما. Abstract : the pursuit to realize the human values is a high goal, where the formation of these values requires sincere men who have high-impact competencies in the interviewers, so that the message of values is clear to those who addressed them. Sheikh Al-Bashir Al-Ibrahimi is considered one of those who had the honor of defending human values by using public speaking.

الكلمات المفتاحية

القيم الإنسانية، الخطاب الإنساني، استراتيجية النداء ، البشير الإبراهيمي. human values, humanitarian discourse, call strategy, Bashir Ibrahimi.