مجلة البحوث والدراسات
Volume 14, Numéro 2, Pages 377-398

الأطباء والبحث عن المعلومة الطبية بشبكة الإنترنيت دراسة ميدانية بكلية العلوم الطبية بجامعة الجزائر1 Doctors And Search For Medical Information On The Internet Field Study At The Faculty Of Medical Sciences, University Of Algiers

الكاتب : صحة بليمي عفاف .

الملخص

سنقوم من خلال هذه الدراسة بالتعرف على سلوك البحث عن المعلومة الطبية بشبكة الإنترنيت، لدى شريحة تتميز بحاجتها الكبيرة لهذه المعلومات، وهم الأطباء. سنحاول الوقوف على ذلك ميدانيا بإجراء دراسة ميدانية على عينة من الأطباء المقيمين بكلية العلوم الطبية بجامعة الجزائر1. والتي من خلالها سيمكننا التعرف على مجموعة من المؤشرات حول سلوك البحث عن المعلومة الطبية في الإنترنيت، كالوقت الذي يقضونه في البحث عن المعلومات باستعمال الشبكة، الصعوبات التي يواجهونها، أسباب تغير سلوك البحث عن المعلومات، استعمال الإنترنيت لبث أعمالهم وعلاقته بتغيير سلوكهم، كمية الأبحاث التي يقومون بها لإجراء أعمالهم العلمية والعملية، ثم التعرف على مميزات البحث التي تتيحها الشبكة، وأخيرا التعرف على تأثير كمية الأبحاث على العادات العلمية للأطباء. This research paper discusses the behavior of searching for medical information on the internet by doctors who need this information. A field study was carried out on a sample of resident doctors in the Faculty of Medical Sciences, University of Algiers 1. Through this, we identify a set of indicators about the behavior of searching for medical information on the Internet, Such as the time they spend searching for information using the network, The difficulties they face, the reasons for changing the behavior of searching for information, the use of the Internet to publish their research and its relationship to change their behavior, The amount of research they do to conduct their scientific and practical work, and then identify the search features offered by the network. Finally we get to know the effect of the amount of research on the scientific habits of doctors.

الكلمات المفتاحية

المعلومات الطبية- البحث الوثائقي- الانترنيت- الأطباء المقيمون- جامعة الجزائر1. Medical Information - Documentary Search - Internet - Resident Doctors - University of Algeria 1.