مجلة البحوث والدراسات
Volume 14, Numéro 2, Pages 309-324

زيغود يوسف و التخطيط الثوري لمنطقة الشمال القسنطيني 1955- 1956 Zighoud Youcef And The Revolutionary Planning Of The Northern Region Of Constantine 1955-1956

الكاتب : بلفردي جمال .

الملخص

إن المتأمل والدارس لمسار الثورة الجزائرية يستنبط أن مكمن عظمتها في التضحيات التي قدمت كعربون لتحقيق هدف الاستقلال الوطني كما هو مدون في السطر الأخير من بيان أول نوفمبر1954، أين عاهدت الطليعة الثورية نفسها، بأن تكون وقودا للكفاح المسلح " نصرا، أو استشهادا "، ولا عجب في يكون الشهيد زيغود زيغود أحد أبطال الجزائر الذين كان لهم دور محوري في تزمين الثورة والتأسيس للانطلاقة الثانية لها، وبالطبع فإن المقصد من الجملة الأخيرة لا يحيد عن هجومات الشمال القسنطيني أوت 1955، والتي كان زيغود قائدها، ومنفذها، ومتحملا لعواقبها، ويمكن لنا من خلال ثنايا هذه المحاولة أن نميط اللثام على بعض جوانب الظل حول هذا الحدث التاريخي، والرمز المنظّر له. Abstract: The study of the path of the Algerian Revolution shows that its greatness is the sacrifices made to achieve the goal of national independence as recorded in the last line of the statement of November 1, 1954. The martyr Zighoud Youcef was one of the heroes of Algeria who played a pivotal role in the start of the revolution, as well as the attacks of the North of Constantine in August 1955, where he was its leader. In this paper, we address aspects of this historic event.

الكلمات المفتاحية

هجومات 20/08/1955، زيغود يوسف، منطقة الشمال القسنطيني التاريخية. the attacks of 20/08/1955, Zighoud Youcef, The historical northern region of Constantine.