مجلة البحوث والدراسات
Volume 14, Numéro 2, Pages 33-56

الوقف الهبطي في المصحف المغربي أسسه المعرفية وأبعاده الدلالية Habti Pause In The Copy Of The Koran Of Maghreb Its Cognitive Foundations And Semantic Dimensions

الكاتب : ريمي إدريس .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى بيان جهود العلامة محمد بن أبي جمعة الهبطي في خدمة المصحف المغربي من حيث وضع أوقافه. ونظرا لأهمية هذه الشخصية، حيث لم أجد مصحفا في شتى بلدان المغرب الإسلامي خلا من تدوين اسمه والاعتماد على وقفه، فقد عرّفت به وهذا لمــــــّا وجدته مغمورا غير آخذ حقه من التعريف الكامل في كتب التراجم، ثم وضَّحْتُ أهم الأسس المعرفية والأبعاد الدلالية التي اقترنت بهذه الأوقاف . اعتمد الهبطي في أوقافه على أصول لغوية بيانية، وأسس عقدية فقهية، كما اعتمد في وضع أوقافه على أقوال علماء التفسير، وبنى الكثير من أوقافه على المنهج التعليمي للقرآن الكريم المعروف في المدرسة القرآنية المغربية . This research aims to demonstrate the efforts of Mohammed bin Abi Jumaa al-Habti in the service of the copy of the Koran of Maghreb in terms of setting the end. This research deals with this personality on which the copies of the Holy Koran in the Islamic Maghreb depend by clarifying the most important knowledge bases and the semantic dimensions associated with these pauses.

الكلمات المفتاحية

الوقف – ابن أبي جمعة – المصاحف المغربية - الأسس المعرفية . pause - Ibn Abi Jumaa - copy of the Koran of Maghreb - Knowledge Basis.